تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » كلمة رئيس الجامعة

كلمة رئيس الجامعة

في اطار مواكبة الجامعة للاهتمام الكبير الذي يوليه فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي للتنمية المستدامة ونشر اهدافها تطبيقا لرؤية مصر 2030، وعملا على زيادة الوعي البيئي بين افراد المجتمع بصفة عامة ومنطقة الصعيد بصفة خاصة، أنشأت جامعة سوهاج كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية لتكون اول كلية بحثية لعلوم البيئة ذات التخصصات البينية فى وسط و جنوب مصر، وذلك تماشيا مع الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي التي اطلقها معالي الاستاذ الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي من حيث التوسع في التخصصات المختلطة وربط البحث العلمي بالصناعة.

 وتحرص الجامعة على الاستفادة القصوى من الامكانيات المادية والبشرية الموجودة بها لتحقيق الأهداف التنموية للدولة الرامية لتطوير التعليم وذلك برفع الكفاءة العلمية والمهارية للعنصر البشري وكذلك لإجراء الدراسات المتقدمة في المجالات المرتبطة بالبيئة لإيجاد حلول مبتكرة ومستدامة للمشكلات البيئية الحالية والمستقبلية العديدة التي تواجه مجتمعنا و تعوق أي تقدم و ازدهار، و الحفاظ على الموارد الطبيعية و تنميتها و ضمان استدامتها.

وكذلك تتطلع الجامعة لان تكون جزء من الرؤية الكلية للدولة المصرية في عصر الجمهورية الجديدة لتقديم حلولا مبتكرة ومستدامة للمشكلات البيئية (مشكلات الطاقة، التغيرات المناخية، الموارد المائية، خفض الانبعاثات الحرارية وحماية التنوع الحيوي … الخ).

وتعتبر التخصصات الحالية التي تمت الموافقة على بدء الدراسة بها بالقرار الوزاري رقم (490) بتاريخ 10 مارس 2024 هى البداية، حيث يجري حاليا الاعداد لإضافة تخصصات جديدة اخري تخدم البيئة والمجتمع مثل: العلوم البيئية الطبية، العلوم البيئية الزراعية، العلوم التربوية والاعلام البيئي، العلوم القانونية والتجارية البيئية والعلوم الهندسية البيئية.

وتثمن الجامعة الدور الفعال الذي يقوم به أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم في إثراء البحث العلمي والتميز في نشره والحفاظ على تطبيقه وحل مشكلات المجتمع الخارجي كما نادى به السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية وتمخض في إنشاء هذه الكلية الوليدة من رحم البحث العلمي بالجامعة. وأتمنى من العلي القدير أن تؤتي ثمارها وتصل إلى الهدف المنشود وترفع من قيمة الجامعة وترتيبها في التصنيفات الدولية.

وفي النهاية لا يسعني إلا أن أتقدم بخالص الشكر لكل من ساهم في بذر بذرها ورعى ثمرها حتى تم نشأتها والبدء بها، ولكم مني خالص الشكر والتقدير

الأستاذ الدكتور/ حسان النعماني

رئيس الجامعة